X أغلق
X أغلق
الرئيسيه كفر كنامحلياترياضةبرامج يلا نتمدارس وتخريجاتفلسطيناخبار عالميةاقلام ذهبيةاجتماعياتتكنولوجيا

اقلام ذهبية

ابدأ نفسك واعمل الخير بقلم : الصحفي ووكيل السياحة فارس كريم


موقع يلا 12-10-2017 16:23:16

ابدأ بنفسك 

حلقة رقم 30

بقلم : الصحفي ووكيل السياحة فارس كريم

 

ابدأ نفسك واعمل الخير

 

"ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم " جملة صغيرة ولكن معناها كبير وعظيم ,

كلنا في امل التغيير نحو مستقبل افضل واحسن ومشرق في حياة سليمة بعيده كل البعد عن الجوانب السلبية والتكبر عن امور الحياة .

في زماننا نتوق لعمل الخير دون انتظار مقابل , وقد يرى  قسم من الناس , انه لا يوجد مقابل في عمل الخير او لم اتلقى   الرد المناسب , او عملت خير لاقيت شر , فمثلا يراودنا المثل القائل:" ولا تصنع المعروف في غير اهله ", ولكن هل هذا صحيح ؟؟

ما هو عمل الخير ؟؟يُمكن أن يُعرَّف عمل الخير بأيسر وأسهل تعريف بأنّه العمل المَشروع الذي يفعله النّاس ابتغاءَ وجه الله، دون انتظار الجزاء أو الشّكر. وهذا مفهومٌ يفهمه المسلمون على اختلاف خلفيّاتهم العلميّة والثقافيّة بعيداً عن التّعقيد. قال تعالى في الدّعوة لعمل الخير والمعروف: (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، وقد قال الحُطيئة: مَن يفعلِ الخيرَ لا يَعدَم جوازيَهُ لا يذهبُ العُرفُ بينَ اللهِ والنَّاس.

أمثلة واقعية لعمل الخير والمعروف :اماطة الأذى عن الطريق, المحافظة على نظافة البيت والشارع والأماكن العامة ,واعمال تطوع كثيرة من تنظيف مؤسسات ومقابر واماكن عامة , مساعدة الملهوف والمحتاج لكل انواع المساعدة في قضاء حاجات خاصه او سفر او مساعدة في العمل او مساعدة في قطع الطريق لكبار السن والأطفال والعجزه. مساعدة الفقراء والتبرع لهم ماديا , التبرع ماديا وللمساعدة لذوي الأحتياجات الخاصة وللمستشفيات ولمراكز معالجة شتى الأمراض . التبرع ماديا لطلاب المدارس والجامعات , ومساعدة المعلمين والمدرسين في تربية ابنائنا في انشاء جيل صالح . مساعدة فرق الطوارىء الشرطة والأسعاف والأطفاء وقت الحاجة ووقت الشدائد. بل ايضا مساعدة صاحب مركبة تعطلت هو نوع من انواع الخير ,واطعام الحيوانات بشتى انواعها والتي لا يوجد لها مأوى او مسكن او راع هو عمل خير,  فشتى انواع الخير والمساعدة والمعروف  لا تعد ولا تحصى فهي كثيرة جدا وعليها يؤجر صاحبها في الدنيا والآخره .

فمن نتائج عمل الخير والمعروف للغير , كسب رضا الله .وكسب محبة الناس ودخول قلوب العباد . وتويثق العلاقات بين الأهل والأقرباء والمجتمع, ويساهم في خلق امن اجتماعي واقتصادي , وكذلك عمل الخير هو من اسس بقاء المجتمع والأمم , وسبب لتفريج الكروب فمن سعى في حاجة أخيه كان الله في عونه، وساعده، وفرّج عنه حين يحتاج.واستجابة الدعاء فحبّ الخير والسباق فيه سبب لقبول الدّعاء، قال تعالى: (وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ

مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ* الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنًّا وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ). (وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ). (وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ). (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). (وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.[

واجب علينا ان نعمل الخير والمعروف في أهله وفي غير أهله بسبب انه من يعمل في أخلاقنا وتربيتنا وديننا وليس انتظار ثمن او مقابل افعالنا واعمالنا .

امثلة واقية كثيرة ونحن بحاجة ماسة للتغيير نحو الأفضل ونحو التفكير في بناء  مستقبل ثابت  لنا جميعا لذلك علينا جميعا ان نبدأ بانفسنا اولا وبعد ذلك يتغير المجتمع . والله ولي التوفيق .

ابدأ نفسك واعمل الخير بقلم : الصحفي ووكيل السياحة فارس كريم

أضف تعقيب

أسعار العملات
حالة الطقس
ايلات
النقب
الناصره
القدس
الجولان