X أغلق
X أغلق
الرئيسيه كفر كنامحلياترياضةبرامج يلا نتمدارس وتخريجاتفلسطيناخبار عالميةاقلام ذهبيةاجتماعياتتكنولوجيا

اقلام ذهبية

ساقلله ايام زمان ! حتما ستعود !بقلم : الصحفي ووكيل السياحة فارس كريم


10-08-2017 17:50:09

بقلم : الصحفي ووكيل السياحة فارس كريم

 

ساقلله ايام زمان ! حتما ستعود !

 

"ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم " جملة صغيرة ولكن معناها كبير وعظيم ,

كلنا في امل التغيير نحو مستقبل افضل واحسن ومشرق في حياة سليمة بعيده كل البعد عن الجوانب السلبية والتكبر عن امور الحياة .   

كثير من الناس يشكو التغيير السلبي الذي حصل في المجتمع, عادات كانت دارجة في وسطنا العربي الحبيب وسرعان ما بدأت تتلاشى او ممكن ان تنقرض, والكل بقول " ساقلله ايام زمان ", و ياريت ترجع ايام زمان , والسؤال ما المقصود بذلك؟؟. هل الزمان يتقدم او يرجع للوراء ؟؟.

 

هنالك عادات كانت غاية في الروعة في بلادنا , مثلا أهل البلد تجتمع في "حوش فلان" من جميع العائلات بدون حمائلية او حزبية او مصالح شخصية  , او اهل البلد تساعد بعضها البعض  في الأعراس ومن اهمها انارة البيوت , مساعدة الغير والملهوف , ونخوة الرجال في مساعدة أهل البلد في الزراعة والفلاحة والبيادر وغيرها, اين نحن واين ذلك الزمان , قد ترى في ايامنا شخص وضعه الجسدي او العملي يستصرخ للمساعدة , وتمر الناس عليه مر الكرام , دون ان تتحرك مشاعرها .!!, او حتى ايام زمان كان اذا حدثت وفاة في البلدة كانت الناس تؤجل اعراسها ومناسباتها السعيدة او حتى تلغيها , ولكن في ايامنا هذه لا الغاء ولا حتى مراعاه ولا حتى اختصار الأعراس, بل نشاهد ونشارك في أعراس صاخبه مجاوره لمؤتم بحجج واهية " اول فرح النا " دون مراعاة شعور بعضنا البعض . ونسينا النخوة او نسينا أخلاق ابائنا واجدادنا التي تحلو بها سابقا ولم نرثها منهم  او نحافظ عليها .

مثال آخر من العلاقات الحميدة بين النساء , كانت اذا خرجت أمرأه متزوجة لتقضي حاجة لدى طبيب  او الى زيارة ا والى السوق كانت توصي سلفتها او جارتها على بيتها وأولادها فقد كانت ثقة عمياء بين الجميع , وهذ الأمور تزيد من الترابط الأسري بين الرجال والنساء والأولاد فيما بينهم وتقوية صلة الرحم ,بسبب ان " السلف" زوجة الأخ لم تعد تقوم في واجبها الأنساني أتجاه أهل بيتها وجاراتها ,  لكن في زماننا هذا قد تكون هذه الأمور شبه معدومة, لا بل بسبب سوء المعاملة بيننا قد تسمع او ترى ان الزوجة/الأخت/الأم /الجارة لا تريد لأحد " ان يتدخل" في امور بيتها , وقد تساهم في الفرقة والتباعد بينها وبين قريباتها وجاراتها بسبب الكبرياء والتكبر والتفاخر الشخصي , وتعتبر مساعده الغير لها نقص فيها او لها .

قسم من العادات السابقة موجودة حتى يومنا هذا , منها أقامة الولائم من الأقرباء او الأصدقاء لأهل الميت , فهذا ان دل انما يدل على محبة الله ومحبة الغير , والشعور مع بعضنا البعض وقت الشدائد والأزمات وهنا يكون مواقف الرجال , والرجال مواقف, وايضا قسم من العادات العظيمة بيننا هو التسامح والتراحم والعفو عند المقدرة مثل مسامحه أهل عائلة تسبب مع عمد او بدون عمد في مقتل شخص ما , قلنا وما زلنا نكرر انها مواقف الرجال والرجال مواقف.

مثل آخر من عادات التواصل القوية فيما بيننا وجود دور تحفيظ القرآن الكريم وتعليم ابنائنا الأخلاق الحميدة وفق منهج  الأنبياء وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .بدل من وجود الأبناء في الشوارع وان يكونو عرضه للأمور السلبية والأنحراف,وايضا مشروع افطار الصائم والمحافظة على الثوابت الدينية والأهتمام في صيانة دور العبادة والمقابر والمقدسات  فبارك الله بكل شخص يسعى الى الخير ويسعى الى تربية الغير على المحبة والتسامح.

وجود لجان الأصلاح هو من الامور الحميدة الموجودة في مجتمعنا , فهذه لجان نصبت جل أهتمامها اصلاح ذات البين, والتسامح والتراحم والعفو عند المقدرة ونصرة المظلوم,وحتى على حساب وقتهم الحر مع ذويهم وأهل بيتهم فبوركت جهودهم ورفعهم الله يوم القيامة.

امور اضافية أخرى تشعرنا بالفخر والأعتزاز وهي المشاركه في الجنائز وتقيدم واجب العزاء و زيارة المرضى واجابة الدعوة كما وصانا بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم . روى البخاري  ومسلم  عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ : رَدُّ السَّلَامِ وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ ).

.

امثلة واقية كثيرة ونحن بحاجة ماسة للتغيير نحو الأفضل ونحو التفكير في بناء  مستقبل ثابت  لنا جميعا لذلك علينا جميعا ان نبدأ بانفسنا اولا وبعد ذلك يتغير المجتمع . والله ولي التوفيق .

ساقلله ايام زمان ! حتما ستعود !بقلم : الصحفي ووكيل السياحة فارس كريم

أضف تعقيب

أسعار العملات
يورو
4.2514
دينار اردني
5.1111
دولار امريكي
3.624
جنيه مصري
0.2039
جنيه استرليني
4.6714
100 ين ياباني
3.3235
حالة الطقس
ايلات
41°-29°
النقب
35°-22°
الناصره
38°-25°
القدس
29°-20°
الجولان
29°-19°