X أغلق
X أغلق
الرئيسيه كفر كنامحلياترياضةبرامج يلا نتمدارس وتخريجاتفلسطيناخبار عالميةاقلام ذهبيةاجتماعياتتكنولوجيا

محليات

اخبار الداخل الناصرة والمنطقة

بطيرم مع حلول العطلة الصيفية:25 حالة وفاة خلال العطلة الماضية منها 13 لأولاد عرب جراء إصابة غير متعمدة


موقع يلا 19-06-2017 16:27:42

تبدأ هذا الأسبوع العطلة الصيفية السنوية والتي ستمتد على مدار شهرين كاملين وذلك تزامنا مع عيد الفطر السعيد. هذا وتتميز هذه الفترة بقضاء أوقات الفراغ في مرافق متعددة ومختلفة ما بين المنزل، الحدائق العامة، برك السباحة، شواطئ البحر وغيرها. 

 



وكانت مؤسسة "بطيرم" قد قامت برصد عدد إصابات الأولاد خلال عطلة العام المنصرم والتي وصل فيها عدد الوفيات إلى 25 حالة وفاة من جيل 0 حتى 18 عام على مستوى البلاد جراء تعرضهم لإصابات غير متعمدة. ويتضح ان معظم حالات الوفاة التي سجلت خلال شهري تموز وآب كانت جراء حوادث الطرق بمجموع 14 حالة وفاة و6 حالات وفاة جراء التعرض للإصابة في المنزل او المحيط القريب منه، بما في ذلك ساحات المنزل إضافة لـ5 حالات وفاة بسبب التعرض للإصابة في الأماكن العامة. 


هذا ويتضح من المعطيات انه من بين المجموع الكلي لحالات وفيات الاولاد تم رصد 13 حالة وفاه لأولاد عرب نتيجة اصابات غير متعمدة خلال العطلة الصيفية من بينها 5 اولاد من المجتمع البدوي في الجنوب. وفي تحليل للمعطيات المذكورة يتضح ان 10 اولاد توفوا نتيجة اصابتهم في حوادث طرق مختلفة, 3 حالات وفاة نتيجة ترك او نسيان الاولاد في السيارة لوحدهم. هذا وتشير المعطيات ايضا ان غالبية الوفيات كانت لفئة جيل الطفولة من جيل صفر حتى 4 سنوات، حيث وصل عدد الوفيات في هذه الفئة الى 9 حالات. هذا وتؤكد المعطيات السنوية لـ"بطيرم" أن عدد إصابات الأولاد خلال هذه الفترة ترتفع بصورة عالية مقارنة مع فترات أخرى من السنة، خصوصا مع تزامن عيد الفطر السعيد، واستعمال المفرقعات خلال أيام العيد وخلال استقبال الحجاج مما يسبب ضررا صحيا للأولاد كبتر الأصابع، حروق في الوجه واليدين. 


وعقب السيد مجدي عياشي؛ مدير سياسات حكومية وعلاقات خارجية للمجتمع العربي في "بطيرم" تزامنا مع حلول العطلة الصيفية وعيد الفطر السعيد قائلا: "خلال أشهر الصيف الحارة وبداية العطلة الصيفية تتغير انماط قضاء اوقات الفراغ للعائلة. هذا التغير يعرض الأولاد لمخاطر عدة كونهم يقضون ساعات طويلة إما في المنزل او في اماكن ترفيه مختلفة أخرى. علينا كأهل إدراك المخاطر التي قد تهدد اطفالنا والتصدي لها مسبقا واتخاذ التدابير اللازمة لنمنع حدوثها لقضاء عطلة صيفية آمنة. هذا وأتمنى للجميع عيدا سعيدا وعطلة صيفية آمنة وممتعة".


وحول إصابات الأطفال التي تصل الى غرف الطوارئ خلال العطلة الصيفية قال د. نجيب نصرلله؛ مسؤول قسم الطوارئ في مستشفى الناصرة: "خلال العطلة الصيفية يزداد عدد الأطفال الذين يصلون قسم الطوارئ لتلقي العلاج نتيجة إصابات وحوادث مختلفة غير متوقعة وفجائية، حيث ان 60-70% من الحوادث في هذه الفترة تحصل في أماكن نعتقد إنها آمنة للأطفال، إن كان في البيت، الساحة والغرفة، فالأطفال يتعرضون لحوادث دهس في باحة المنزل، سقوط من علو، والذي يسبب الكسور في اليدين بالإضافة لعدة حوادث أخرى شائعة مثل حوادث سير، تسمم من لدغات أفاعي وحيوانات زاحفة، غرق، جفاف وإلخ. لذلك أنصح الأهل بمرافقة أبنائهم والبقاء حولهم في المنزل، مراقبتهم بصورة فعالة في بيئة آمنة، وعدم تركهم دون مراقبة في برك السباحة لوحدهم، عدم إخراجهم في أوقات الظهيرة وتحت أشعة الشمس الحارقة للعب أو السباحة لمنع تعرضهم لضربة شمسية أو جفاف، والمواظبة على الشرب الدائم للماء".  

بطيرم مع حلول العطلة الصيفية:25 حالة وفاة خلال العطلة الماضية منها 13 لأولاد عرب جراء إصابة غير متعمدة

أضف تعقيب

أسعار العملات
حالة الطقس
ايلات
النقب
الناصره
القدس
الجولان